هداسا , المنظمة النسائية الصهيونية الأمريكية

هداسا، المنظمة النسائية الصهيونية الأمريكية هي أكبر منظمة يهودية وتنظيم للمرأة في الولايات المتحدة.

 

تم تأسيس المنظمة في عام 1912 على يد هنرييتا سالد، امريكية المولد. لطالما تزعزعت هنرييتا من مناظر الفقر والمرض، الامر الذي جعلها تأسس منظمة النساء لتوفير المساعدات الطبية. 

وصل أول ممرضتين في عام 1913، تليها طاقم طبي كامل. اليوم، وبعد مرور 90 عاماً، لا تزال سياسة المساواة شعار هداسا. مع تقدم السنوات وتطور الجهاز الطبي في اسرائيل، نقلت هداسا معظم الصحيَات، العيادات والمستوصفات التابعة لها، الى يد حكومة اسرائيل. هذان المركزان الطبيان هما بمثابة معيار للرعاية الصحية في اسرائيل، ويوفرون الرعاية الرحيمة للمرضى من جميع الخلفيات.

 يأتون للقدس اطباء من جميع انحاء العالم، بهدف تعلُّم اساليب جديدة للتأقلم مع تحديات صحة الجماهير. جنبا الى جنب، يعملون باحثو هداسا بجدارة للتوصل لعلاجات لاصعب الامراض في العالم. في العقود الاخيرة، تم تأسيس منظمات متفرعة التابعة لهداسا الدولية في 34 دولة، ومن ضمنهم هداسا اسرائيل. الرجال والنساء العاملون في المشافي من اصول عرقية مختلفة، ولكن، كلهم يدعمون البحث الطبي والعلمي في اسرائيل.
معا وبالتعاون مع المنظمة الامريكية، رجال الفضل اولئك يلعبون دورا مهما في تحسين حياة اناس. في عام 1942 اصدرت منظمة هداسا فيلم شرح وتقسير خاص. الفيلم موجود بالأرشيف على اسم شفيلبرغ، ومن الممكن مشاهدته.